مدرسة المناحريت الإعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى

اذهب الى الأسفل

عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى Empty عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى

مُساهمة من طرف عبد الحميد عيد محمد الإثنين أكتوبر 24, 2011 6:48 pm





عهد الطفولة


الشاعر:عبد القادر القصَّاب


أولا : التعريف
بالشاعر :


عبد القادر القصاب علم من أعلام الإذاعة والتلفزيون في سورية كتب عشرات
الساعات الإذاعية ، ومئات الساعات التلفزيونية في الأدب والتراث والآثار


ـ ولد في ديرعطية 7/9/ 1948 .


ـ يحمل الثانوية الصناعية ، والثانوية العامة ـ الفرع العلمي
ـ والإجازة في الآداب ـ قسم الدراسات الفلسفية والاجتماعية ، من جامعة دمشق .


ـ عمل في المديرية العامة لهيئة الإذاعة والتلفزيون منذ عام 1964 ، وحتى
إحالته على التقاعد في 7/9 /2002.


ـ اختير عضو لجان تحكيم مهرجان القاهرة الثامن للإذاعة والتلفزيون 2002.


وتوفى عام 1941م .


ثانيا : تمهيد للنص :


الطفولة عند الإنسان من أهم الامراحل
التى يمر بها الإنسان لأنها لها دور كبير فى تكوين شخصية الإنسان , فما يتعلمه
الإنسان فى الصغر يؤثر فى تكوين شخصيته , فهى مرحلة خطيرة , وفترة الطفولة قصيرة جدا
فهى تمر سريعا لتبدأ بعدها أعباء الحياة التى لا يشعر بها الإنسان إلا بعد أن
تحوطه من كل جانب , فيجب علينا أن نتعلم منها , وقد كان الشاعر فى ذلك العهد برىء
المقصد والنية , لا يشعر بالحقد تجاه أحد ولا ينافس أقرانه على الدنيا , بل جعل العلم
والمعرفة وسيلة لتحقيق طموحه وأهدافه .


ثالثا : النص :


( 1 ) الفكرة الأولى : ذكريات الطفولة


1 –
عهدُ الطفولة لا يبارحُ بالى بل
لا يغادرُ خاطرى وخيالى



2 –
لا ما حننْتُ إلى براءة لهْوه لا ماذكرتُ تَبَخْتُرى وَدلالى



3 – ما كنتُ أطلبُ فى مَدَاهُ
مكاسبا من مغنمٍ فانٍ ومَرْبح مَالٍ







4 – لكنْ رأيتُ العلمَ نوراً ساطعاً مُتألّقاً فى عالمٍ مفْضال



اللغويات

الكلمة

المعنى

الكلمة

المعنى

1-
عهد

زمن(ج) عهود – عِهاد

يبارح

يفارق- يرحل - يترك xيلازم – يقيم

بالى

خاطرى

يغادر


يرحل – يفارقx يقيم

خاطرى

فكرى ,
والمراد هنا قلبى (ج) خواطر

وخيالى

ما تشبه لى
فى يقظتى (ج) أخيلة – خيلان .

2- حننت

اشتقت×
نفرت – مللت

براءة

طهارة
ونقاء (ج) براءات

لهوه

لعبه× جِده

ذكرت

تذكرت×
نسيت

تبخترى

إعجابى بنفسى – تكبرى × تواضعى

دلالى

فرحى وتدللى × حزنى

3-
أطلب

أريد – أسعى

مداه

مدته , والمراد : مدة عهد الطفولة

مكاسبا

أرباحا x خسائر (م)
مكسب

مغنم

مكسب(ج) مغانم

فان

زائل – هالك x باق

مربح

مكسب× خسارة

4-
رأيت

المراد : علمت x جهلت

ساطعا

مشرقا – مضيئا × منطفئا

متألقا

لامعا – ظاهرا × مظلما

عالم

الخلق جميعه(ج) عوالم – عالمون –
علالم

مفضال

كثير الفضل , والمراد : يقدر
الفضيلة
x مرذول .










الشرح :




1- دائما يشعر الشاعر بالحنين إلى عهد
الطفولة والبراءة فلا يفارق عقله وخياله وقلبه


2 – لا أذكره لما كان فيه من براءة ولهو
ولعب الأطفال, أو ما كان فيه من عطف وتدليل وسعادة يجدها الأطفال .


3 – وما كان لى فيه مطالب مادية من
مال زائل أو عرض فان , أو مما يسعى وراءه الناس من لذات الدنيا البسيطة الزائلة


4 – لكن الذى اشتقت إليه فى
طفولتى اقتناعى بقيمة العلم وإحساسى بعظيم
فضله على الدنيا , فرأيته نورا ساطعا فى عالم يقدر العلم والعلماء .





مظاهر الجمال

العبارة

الجمال

1-
بالى – خيالى

بين شطرى البيت تصريع وهو اتفاق
شطرى البيت فى الحرف الأخير , ويقابله السجع فى النثر .

لايبارح بالى

صور عهد الطفولة بإنسان لا يفارق
عقله وفكره . تعبير يدل على
شدة الاعتزاز بالطفولة .

لا يبارح – لا يغادر

بينهما ترادف يؤكد حنين الشاعر لعهد
الطفولة , واستخدام المضارع يوضح استمرار الذكرى داخله

2-
ما حننت – ما ذكرت

تكرار النفى للتوكيد .

تبخترى ودلالى

عطف (دلالى) على (تبخترى) يدل على
سعادته واستمتاعه بطفولته. بينهما
ترادف يؤكد المعنى ويقويه .

3-
ما كنت أطلب فى مداه مكاسبا

أسلوب نفى يوضح براءة طفولة الشاعر
من التطلعات المادية الزائلة .
وتقديم الجار والمجرور(فى مداه) يفيدالتخصيص والتوكيد .

مكاسب – مغنم

نكرتان للعموم والشمول .

من مغنم فان

وصف ( مغنم ) بـ (فان ) يوحى بتفاهة
المكاسب المادية ؛ لأنها لا تدوم .

4-
رأيت العلم نورا

صور العلم بالنور الذى يزيل ظلام
الجهل .

ساطعا

توحى بانتشار ذلك النور وارتفاعه .

عالم مفضال

تعبير يدل على أثر العلم فى صناعة
العالم الفاضل .































أسئلـة مجـاب عنهــا







س1/ ما الذى يحن إليه الشاعر فى طفولته ؟


ج // يحن إلى عهد الطفولة .


س2/ ما الذى لم يحن إليه الشاعر ولا يذكره
من عهد طفولته ؟


ج // لم يحن الشاعر إلى لعبه ولهوه ولا إلى عطف
وتدليل وسعادة يجدها الأطفال .


س3/ ما الذى لم يبحث عنه الشاعر فى عهد
الطفولة ؟


ج // المطالب المادية من مال زائل أو عرض فان ,
أومما يسعى وراءه الناس من لذات الدنيا
البسيطة الزائلة.


س4 كيف رأى الشاعر العلم ؟ وما أثر ذلك
عليه ؟


ج // رآه نورا ساطعا فى عالم يقدر
العلم والعلماء . وأثر ذلك عليه طلبه للعلم وحرصه عليه .




الفكرة الثانية : العلم فى مرحلة الطفولة


5 –
شُدَّت لشُعلته الرّحالُ برغبةٍ للاقتباس لذا شددْت رحالى



6 –
فإذا أنا كفراشة ٍ بُهرت بما قد أبصرت ْ من هيْبةٍ وجلال



7 –
فقبسْتُ إيمانا وحُبا صادقًا بالمُرتجى والشّعرُ كان مجالى






اللغويات

الكلمة

المعنى

الكلمة

المعنى

5-
شُّدَّت الرحال

يُسْعَى إليه أينما كان (م) رحل

شعلته

نوره , والمراد : قيمته (ج) شُعل

برغبة

بإرادة وحب × كره (ج) رَغَبات

للاقتباس

للاستفادة والأخذ x الترك .

لذا

لهذا

شددت رحالى

تهيَّأتُ للسفر

6-
فراشة

حشرة (ج) فراشات – فراش

بُهِرتْ

دُهشت - أُعجبت

هيبة

إجلال وتعظيم × تحقير

جلال

عظمة × حقارة

7-
فقبست

أخذت x تركت

المرتجى

المأمول – الذى أرجوه وأتمناه

مجالى

طريقى – هدفى (ج) مجالات .






الشرح :


5 – فتهيأت للسفر رغبة وحبا فى العلم
والاستفادة منه .


6 – فصار الشاعر من شدة تعلقه بالعلم
كالفراشة التى انبهرت بما رأته من هيبة للعلماء وعظمة للعلم .


7 – فأخذت منه قدر ما أستطيع من الحب
الصادق والإيمان وكل ما أتمناه , وكان الشعر هو المجال الذى برعت فيه وأجد ت.





مظاهر الجمال

العبارة

الجمال

5-
شُدت لشعلته الرحال

شبه العلم بالشعلة التى تضىء
للإنسان الطريق . والتعبير يوضح قيمة العلم والارتحال لطلبه. وتقديم ( لشعلته )
على ( الرحال ) للاهتمام بالعلم .

برغبة

تعليل لما قبله . وتوحى بحب العلم
والارتحال لطلبه .

لذا

تعليل لسبب الارتحال وهو الاقتباس
من نور العلم .

شددت رحالى

تعبير يوضح قوة إرادة الشاعر
وعزيمته .

6-
فإذا أنا كفراشة

تصوير للشاعر بالفراشة التى تحوم
حول الشىء الذى تحبه . (إذا) أفادت المفاجأة .

بما قد أبصرت

(ما) موصولة تفيد العموم والشمول .
والأسلوب مؤكد أداته ( قد ) .

هيبة وجلال

بينهما ترادف يؤكد المعنى ويقويه . العطف يبين
أهمية العلم وقيمته .

7-
فقبست إيمانا وحبا

صور الإيمان والحب بشىء مادى يؤخذ .

إيمانا وحبا

العطف يفيد مدى الفوز الذى ناله
الشاعر .

الشعر كان مجالى

تعبير يوضح تقديره للشعر واعتزازه
به . وتقديم (الشعر) أفاد التخصيص .








أسئلـة مجـاب عنهــا









س5/ ما موقف الشاعر من العلم فى عهد
الطفولة ؟


ج // كان حريصا عليه ومحبا له يطلبه
ويرتحل من أجله .


س6/ لم شد الشاعر رحاله ؟


ج // رغبة وحبا فى العلم والاستفادة منه .


س7/ ما اثر انبهار الشاعر بالعلم ؟


ج // أصبح كالفراشة التى انبهرت بما رأته من
هيبة للعلماء وعظمة للعلم .


س8/ ما الذى قبسه الشاعر من ارتحاله للعلم
؟


ج // اقتبس الحب الصادق والإيمان وكل ما تمناه .


س9/ ما المجال الذى برع فيه الشاعر ؟


ج // مجال الشعر ؟






































تدريبات



(1)


1 – عهدُ الطفولة لا يبارحُ بالى بل لا يغادرُ خاطرى وخيالى


2 – لا ما حننْتُ إلى براءة لهْوه لا ماذكرتُ تَبَخْتُرى وَدلالى


3 –
ما كنتُ أطلبُ فى مَدَاهُ مكاسبا من مغنمٍ فانٍ ومَرْبح مَالٍ


4- لكنْ رأيتُ العلمَ
نوراً ساطعاً مُتألّقاً فى عالمٍ مفْضال





أ) هات مرادف : (عهدُ – يبارحُ –
يغادر -ُ خاطرى –حننت – لهوه – تبخترى – مغنم – فانى – مفضال )


و مضاد : ( حننت – لهوه – تبخترى – فانى – مربح –
ساطعا )


وجمع : (عهد – خاطرى – مغنم – مربح – عالم )


ب ) ما الذى لا يبارح خيال الشاعر ؟
وعلام يدل ذلك ؟


ج ) فى مطلع القصيدة موسيقا . ما مصدرها ؟ وما
أثرها ؟


د ) تكرر النفى فى البيت الأول . وضحه
مبينا فائدته .


هـ) ما الذى كان يطلبه الشاعر ؟ وكيف
رأى العلم ؟

عبد الحميد عيد محمد

المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 24/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى