عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى
صفحة 1 من اصل 1
عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى
عهد الطفولة
الشاعر:عبد القادر القصَّاب
أولا : التعريف
بالشاعر :
بالشاعر :
عبد القادر القصاب علم من أعلام الإذاعة والتلفزيون في سورية كتب عشرات
الساعات الإذاعية ، ومئات الساعات التلفزيونية في الأدب والتراث والآثار
الساعات الإذاعية ، ومئات الساعات التلفزيونية في الأدب والتراث والآثار
ـ ولد في ديرعطية 7/9/ 1948 .
ـ يحمل الثانوية الصناعية ، والثانوية العامة ـ الفرع العلمي
ـ والإجازة في الآداب ـ قسم الدراسات الفلسفية والاجتماعية ، من جامعة دمشق .
ـ والإجازة في الآداب ـ قسم الدراسات الفلسفية والاجتماعية ، من جامعة دمشق .
ـ عمل في المديرية العامة لهيئة الإذاعة والتلفزيون منذ عام 1964 ، وحتى
إحالته على التقاعد في 7/9 /2002.
إحالته على التقاعد في 7/9 /2002.
ـ اختير عضو لجان تحكيم مهرجان القاهرة الثامن للإذاعة والتلفزيون 2002.
وتوفى عام 1941م .
ثانيا : تمهيد للنص :
الطفولة عند الإنسان من أهم الامراحل
التى يمر بها الإنسان لأنها لها دور كبير فى تكوين شخصية الإنسان , فما يتعلمه
الإنسان فى الصغر يؤثر فى تكوين شخصيته , فهى مرحلة خطيرة , وفترة الطفولة قصيرة جدا
فهى تمر سريعا لتبدأ بعدها أعباء الحياة التى لا يشعر بها الإنسان إلا بعد أن
تحوطه من كل جانب , فيجب علينا أن نتعلم منها , وقد كان الشاعر فى ذلك العهد برىء
المقصد والنية , لا يشعر بالحقد تجاه أحد ولا ينافس أقرانه على الدنيا , بل جعل العلم
والمعرفة وسيلة لتحقيق طموحه وأهدافه .
التى يمر بها الإنسان لأنها لها دور كبير فى تكوين شخصية الإنسان , فما يتعلمه
الإنسان فى الصغر يؤثر فى تكوين شخصيته , فهى مرحلة خطيرة , وفترة الطفولة قصيرة جدا
فهى تمر سريعا لتبدأ بعدها أعباء الحياة التى لا يشعر بها الإنسان إلا بعد أن
تحوطه من كل جانب , فيجب علينا أن نتعلم منها , وقد كان الشاعر فى ذلك العهد برىء
المقصد والنية , لا يشعر بالحقد تجاه أحد ولا ينافس أقرانه على الدنيا , بل جعل العلم
والمعرفة وسيلة لتحقيق طموحه وأهدافه .
ثالثا : النص :
( 1 ) الفكرة الأولى : ذكريات الطفولة
1 –
عهدُ الطفولة لا يبارحُ بالى بل
لا يغادرُ خاطرى وخيالى
2 –
لا ما حننْتُ إلى براءة لهْوه لا ماذكرتُ تَبَخْتُرى وَدلالى
3 – ما كنتُ أطلبُ فى مَدَاهُ
مكاسبا من مغنمٍ فانٍ ومَرْبح مَالٍ
4 – لكنْ رأيتُ العلمَ نوراً ساطعاً مُتألّقاً فى عالمٍ مفْضال
1 –
عهدُ الطفولة لا يبارحُ بالى بل
لا يغادرُ خاطرى وخيالى
2 –
لا ما حننْتُ إلى براءة لهْوه لا ماذكرتُ تَبَخْتُرى وَدلالى
3 – ما كنتُ أطلبُ فى مَدَاهُ
مكاسبا من مغنمٍ فانٍ ومَرْبح مَالٍ
4 – لكنْ رأيتُ العلمَ نوراً ساطعاً مُتألّقاً فى عالمٍ مفْضال
اللغويات | |||
الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى |
1- عهد | زمن(ج) عهود – عِهاد | يبارح | يفارق- يرحل - يترك xيلازم – يقيم |
بالى | خاطرى | يغادر | يرحل – يفارقx يقيم |
خاطرى | فكرى , والمراد هنا قلبى (ج) خواطر | وخيالى | ما تشبه لى فى يقظتى (ج) أخيلة – خيلان . |
2- حننت | اشتقت× نفرت – مللت | براءة | طهارة ونقاء (ج) براءات |
لهوه | لعبه× جِده | ذكرت | تذكرت× نسيت |
تبخترى | إعجابى بنفسى – تكبرى × تواضعى | دلالى | فرحى وتدللى × حزنى |
3- أطلب | أريد – أسعى | مداه | مدته , والمراد : مدة عهد الطفولة |
مكاسبا | أرباحا x خسائر (م) مكسب | مغنم | مكسب(ج) مغانم |
فان | زائل – هالك x باق | مربح | مكسب× خسارة |
4- رأيت | المراد : علمت x جهلت | ساطعا | مشرقا – مضيئا × منطفئا |
متألقا | لامعا – ظاهرا × مظلما | عالم | الخلق جميعه(ج) عوالم – عالمون – علالم |
مفضال | كثير الفضل , والمراد : يقدر الفضيلة x مرذول . | | |
الشرح :
1- دائما يشعر الشاعر بالحنين إلى عهد
الطفولة والبراءة فلا يفارق عقله وخياله وقلبه
الطفولة والبراءة فلا يفارق عقله وخياله وقلبه
2 – لا أذكره لما كان فيه من براءة ولهو
ولعب الأطفال, أو ما كان فيه من عطف وتدليل وسعادة يجدها الأطفال .
ولعب الأطفال, أو ما كان فيه من عطف وتدليل وسعادة يجدها الأطفال .
3 – وما كان لى فيه مطالب مادية من
مال زائل أو عرض فان , أو مما يسعى وراءه الناس من لذات الدنيا البسيطة الزائلة
مال زائل أو عرض فان , أو مما يسعى وراءه الناس من لذات الدنيا البسيطة الزائلة
4 – لكن الذى اشتقت إليه فى
طفولتى اقتناعى بقيمة العلم وإحساسى بعظيم
فضله على الدنيا , فرأيته نورا ساطعا فى عالم يقدر العلم والعلماء .
طفولتى اقتناعى بقيمة العلم وإحساسى بعظيم
فضله على الدنيا , فرأيته نورا ساطعا فى عالم يقدر العلم والعلماء .
مظاهر الجمال | |
العبارة | الجمال |
1- بالى – خيالى | بين شطرى البيت تصريع وهو اتفاق شطرى البيت فى الحرف الأخير , ويقابله السجع فى النثر . |
لايبارح بالى | صور عهد الطفولة بإنسان لا يفارق عقله وفكره . تعبير يدل على شدة الاعتزاز بالطفولة . |
لا يبارح – لا يغادر | بينهما ترادف يؤكد حنين الشاعر لعهد الطفولة , واستخدام المضارع يوضح استمرار الذكرى داخله |
2- ما حننت – ما ذكرت | تكرار النفى للتوكيد . |
تبخترى ودلالى | عطف (دلالى) على (تبخترى) يدل على سعادته واستمتاعه بطفولته. بينهما ترادف يؤكد المعنى ويقويه . |
3- ما كنت أطلب فى مداه مكاسبا | أسلوب نفى يوضح براءة طفولة الشاعر من التطلعات المادية الزائلة . وتقديم الجار والمجرور(فى مداه) يفيدالتخصيص والتوكيد . |
مكاسب – مغنم | نكرتان للعموم والشمول . |
من مغنم فان | وصف ( مغنم ) بـ (فان ) يوحى بتفاهة المكاسب المادية ؛ لأنها لا تدوم . |
4- رأيت العلم نورا | صور العلم بالنور الذى يزيل ظلام الجهل . |
ساطعا | توحى بانتشار ذلك النور وارتفاعه . |
عالم مفضال | تعبير يدل على أثر العلم فى صناعة العالم الفاضل . |
أسئلـة مجـاب عنهــا |
س1/ ما الذى يحن إليه الشاعر فى طفولته ؟
ج // يحن إلى عهد الطفولة .
س2/ ما الذى لم يحن إليه الشاعر ولا يذكره
من عهد طفولته ؟
من عهد طفولته ؟
ج // لم يحن الشاعر إلى لعبه ولهوه ولا إلى عطف
وتدليل وسعادة يجدها الأطفال .
وتدليل وسعادة يجدها الأطفال .
س3/ ما الذى لم يبحث عنه الشاعر فى عهد
الطفولة ؟
الطفولة ؟
ج // المطالب المادية من مال زائل أو عرض فان ,
أومما يسعى وراءه الناس من لذات الدنيا
البسيطة الزائلة.
أومما يسعى وراءه الناس من لذات الدنيا
البسيطة الزائلة.
س4 كيف رأى الشاعر العلم ؟ وما أثر ذلك
عليه ؟
عليه ؟
ج // رآه نورا ساطعا فى عالم يقدر
العلم والعلماء . وأثر ذلك عليه طلبه للعلم وحرصه عليه .
العلم والعلماء . وأثر ذلك عليه طلبه للعلم وحرصه عليه .
الفكرة الثانية : العلم فى مرحلة الطفولة
5 –
شُدَّت لشُعلته الرّحالُ برغبةٍ للاقتباس لذا شددْت رحالى
6 –
فإذا أنا كفراشة ٍ بُهرت بما قد أبصرت ْ من هيْبةٍ وجلال
7 –
فقبسْتُ إيمانا وحُبا صادقًا بالمُرتجى والشّعرُ كان مجالى
5 –
شُدَّت لشُعلته الرّحالُ برغبةٍ للاقتباس لذا شددْت رحالى
6 –
فإذا أنا كفراشة ٍ بُهرت بما قد أبصرت ْ من هيْبةٍ وجلال
7 –
فقبسْتُ إيمانا وحُبا صادقًا بالمُرتجى والشّعرُ كان مجالى
اللغويات | |||
الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى |
5- شُّدَّت الرحال | يُسْعَى إليه أينما كان (م) رحل | شعلته | نوره , والمراد : قيمته (ج) شُعل |
برغبة | بإرادة وحب × كره (ج) رَغَبات | للاقتباس | للاستفادة والأخذ x الترك . |
لذا | لهذا | شددت رحالى | تهيَّأتُ للسفر |
6- فراشة | حشرة (ج) فراشات – فراش | بُهِرتْ | دُهشت - أُعجبت |
هيبة | إجلال وتعظيم × تحقير | جلال | عظمة × حقارة |
7- فقبست | أخذت x تركت | المرتجى | المأمول – الذى أرجوه وأتمناه |
مجالى | طريقى – هدفى (ج) مجالات . | | |
الشرح :
5 – فتهيأت للسفر رغبة وحبا فى العلم
والاستفادة منه .
والاستفادة منه .
6 – فصار الشاعر من شدة تعلقه بالعلم
كالفراشة التى انبهرت بما رأته من هيبة للعلماء وعظمة للعلم .
كالفراشة التى انبهرت بما رأته من هيبة للعلماء وعظمة للعلم .
7 – فأخذت منه قدر ما أستطيع من الحب
الصادق والإيمان وكل ما أتمناه , وكان الشعر هو المجال الذى برعت فيه وأجد ت.
الصادق والإيمان وكل ما أتمناه , وكان الشعر هو المجال الذى برعت فيه وأجد ت.
مظاهر الجمال | |
العبارة | الجمال |
5- شُدت لشعلته الرحال | شبه العلم بالشعلة التى تضىء للإنسان الطريق . والتعبير يوضح قيمة العلم والارتحال لطلبه. وتقديم ( لشعلته ) على ( الرحال ) للاهتمام بالعلم . |
برغبة | تعليل لما قبله . وتوحى بحب العلم والارتحال لطلبه . |
لذا | تعليل لسبب الارتحال وهو الاقتباس من نور العلم . |
شددت رحالى | تعبير يوضح قوة إرادة الشاعر وعزيمته . |
6- فإذا أنا كفراشة | تصوير للشاعر بالفراشة التى تحوم حول الشىء الذى تحبه . (إذا) أفادت المفاجأة . |
بما قد أبصرت | (ما) موصولة تفيد العموم والشمول . والأسلوب مؤكد أداته ( قد ) . |
هيبة وجلال | بينهما ترادف يؤكد المعنى ويقويه . العطف يبين أهمية العلم وقيمته . |
7- فقبست إيمانا وحبا | صور الإيمان والحب بشىء مادى يؤخذ . |
إيمانا وحبا | العطف يفيد مدى الفوز الذى ناله الشاعر . |
الشعر كان مجالى | تعبير يوضح تقديره للشعر واعتزازه به . وتقديم (الشعر) أفاد التخصيص . |
أسئلـة مجـاب عنهــا |
س5/ ما موقف الشاعر من العلم فى عهد
الطفولة ؟
الطفولة ؟
ج // كان حريصا عليه ومحبا له يطلبه
ويرتحل من أجله .
ويرتحل من أجله .
س6/ لم شد الشاعر رحاله ؟
ج // رغبة وحبا فى العلم والاستفادة منه .
س7/ ما اثر انبهار الشاعر بالعلم ؟
ج // أصبح كالفراشة التى انبهرت بما رأته من
هيبة للعلماء وعظمة للعلم .
هيبة للعلماء وعظمة للعلم .
س8/ ما الذى قبسه الشاعر من ارتحاله للعلم
؟
؟
ج // اقتبس الحب الصادق والإيمان وكل ما تمناه .
س9/ ما المجال الذى برع فيه الشاعر ؟
ج // مجال الشعر ؟
تدريبات |
(1)
1 – عهدُ الطفولة لا يبارحُ بالى بل لا يغادرُ خاطرى وخيالى
2 – لا ما حننْتُ إلى براءة لهْوه لا ماذكرتُ تَبَخْتُرى وَدلالى
3 –
ما كنتُ أطلبُ فى مَدَاهُ مكاسبا من مغنمٍ فانٍ ومَرْبح مَالٍ
1 – عهدُ الطفولة لا يبارحُ بالى بل لا يغادرُ خاطرى وخيالى
2 – لا ما حننْتُ إلى براءة لهْوه لا ماذكرتُ تَبَخْتُرى وَدلالى
3 –
ما كنتُ أطلبُ فى مَدَاهُ مكاسبا من مغنمٍ فانٍ ومَرْبح مَالٍ
4- لكنْ رأيتُ العلمَ
نوراً ساطعاً مُتألّقاً فى عالمٍ مفْضال
نوراً ساطعاً مُتألّقاً فى عالمٍ مفْضال
أ) هات مرادف : (عهدُ – يبارحُ –
يغادر -ُ خاطرى –حننت – لهوه – تبخترى – مغنم – فانى – مفضال )
يغادر -ُ خاطرى –حننت – لهوه – تبخترى – مغنم – فانى – مفضال )
و مضاد : ( حننت – لهوه – تبخترى – فانى – مربح –
ساطعا )
ساطعا )
وجمع : (عهد – خاطرى – مغنم – مربح – عالم )
ب ) ما الذى لا يبارح خيال الشاعر ؟
وعلام يدل ذلك ؟
وعلام يدل ذلك ؟
ج ) فى مطلع القصيدة موسيقا . ما مصدرها ؟ وما
أثرها ؟
أثرها ؟
د ) تكرر النفى فى البيت الأول . وضحه
مبينا فائدته .
مبينا فائدته .
هـ) ما الذى كان يطلبه الشاعر ؟ وكيف
رأى العلم ؟
رأى العلم ؟
عبد الحميد عيد محمد- المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 24/10/2011
مواضيع مماثلة
» مراجعة كاملة على منهج الحاسب الآلى للصف الثالث الاعدادى فصل دراسى أول
» الأهداف الخاصة بالصف الثانى الإعدادى:
» مراجعة للصف الثالث الإعدادى
» تابع نتيجة الفصل الدراسى الاول 2010/2011 الصف الثانى
» تابع نتيجة الفصل الدراسي الاول لعام2010/2011 الصف الثانى
» الأهداف الخاصة بالصف الثانى الإعدادى:
» مراجعة للصف الثالث الإعدادى
» تابع نتيجة الفصل الدراسى الاول 2010/2011 الصف الثانى
» تابع نتيجة الفصل الدراسي الاول لعام2010/2011 الصف الثانى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى