مدرسة المناحريت الإعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقويمات للصفوف الثلاث

اذهب الى الأسفل

تقويمات للصفوف الثلاث  Empty تقويمات للصفوف الثلاث

مُساهمة من طرف محمد فتحي الأحد يناير 16, 2011 1:16 am

أولاً التعبير : قضاء وقت الفراغ يجب أن يوجه بشكل مفيد ولانترك الوقت يضيع بلا فائدة . اكتب مبيناً أهمية الوقت وكيف نستفيد منه .

ثانياً القراءة : (1) من قصة (طموح جارية) " جرت الأمور يا مولاى على النحو الذى يحبه العامة فقد عاشوا أياماً بين الزبائح التى تنحر فى الميادين وتحت قلعة الجبل وتوزع لحومها عليهم ابتهاجاً بملك مصر الجديد ، وماجت الشوارع بالألوف حتى خرجت لتشاهد موكب العادل .

أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :

1 - العامة هم ( الأمراء – الشعب – القواد )

2- فى المعجم الوجيز نكشف عن ( الميادين ) فى ( ميد-مدن-مدى)

ب ) من المتحدث؟ وماذا قال عن الملك والقواد ؟

جـ) كانت فرحة الناس بالملك أم باللحوم ؟ وضح .

( 2 ) من موضوع ( التواصل )

" الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعزار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان "

أ – هات فى جمل من تعبيرك ( مرادف التواصل ) ( ومضاد أساسية )

ب- كيف نتواصل مع الآخرين من خلال فهمك للعبارة السابقة ؟

جـ)فى مثال المعلم فى المعمل من من الناس يشبه الجزرة؟ ومن منهم يشبه البيضة ؟

د ) من موضوع قصة آثر ما الدور الذى قامت به لجنة الآثار العربية تجاه قلعة قايتباى ؟

ثالثاً النصوص : 1) من نص عباد الرحمن قال تعالى :

" والذين يبيتون لربهم سجداً وقياماً والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراماً إنها ساءت مستقراً ومقاماً والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواماً "

أ ) هات مرادف (غراماً ) ، وجمع (رب ) ومفرد ( الذين )

ب) ما صفات عباد الرحمن التى وردت فى الآيات السابقة ؟

جـ) كيف يكون الإسراف والتقتير كما فهمت من الآيات ؟

د ) ما الجمال فى قوله ( كان بين ذلك قواماً )

(2 ) من نص ( كن جميلاً )

أيهذا الشاكـى وما بك داء ...كيف تغدو إذا غدوت عليلاً

إن شر الجنـاة فى الأرض نفسٍ ... تتوقى قبل الرحيل رحيـلاً

وترى الشوك فى الأرض وتعمى ... أن ترى فوقها الندى إكليلا

أ ) أكمل مكان النقط :

1- الأبيات تدعو إلى ..................... .

2- النداء فى أيهذا الشاكى يفيد ........... .

3- الإستفهام فى كيف تغدو غرضه ....... .

ب ) ما الفكرة التى اشتملت عليها الأبيات ؟

جـ) ما الجمال فى ( أن ترى فوقها الندى أكليلا )

د ) ما رأيك فى: 1- موقف الشاعر من الجمال ولماذا ؟

رابعاً النحو : " يا طالباً ، إن هذه الحياة كفاح لا كسل إنما الحياة لإنسان نشيط يسعى إلى الحياة أمنها ، وحينئذ تحطم الحواجز أمامه وتفتح له أبواب السعادة نعيمها ، ويتحقق أمله المنشود كاملاً ، فنعم العمل النشاط فيا بنى ، خذ من الحياة معلماً فهى خير معلم "

أ ) أعرب ما فوق الخط

ب) استخرج من العبارة : 1- منادى وبين نوعه 2- فعلاً مضارعاً وعلامة إعرابه

جـ) حول المنادى المضاف إلى شبيه بالمضاف والعكس :

1- يا حامى الدين أنت الامل 2- يا سليطاً لسانه تأدب

د ) اجعل الكلمة الآتية منادى نكرة مقصودة مرة ونكرة غير مقصودة مرة أخرى ( جندى )

محمد فتحي

المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى